خطوات انشاء موقع للتجارة الالكترونية

هل تفكر فيما إذا كان هذا هو الوقت المناسب لبدء عمل تجاري رقمي أم لا؟ تشير الإحصاءات إلى أن الزيادة في الأعمال التجارية عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة كانت أسرع وأكثر أهمية من الزيادة في الأعمال التجارية التقليدية. كان للأداء الناجح لأعمال التجارة الإلكترونية تأثير كبير لدرجة أن العلامات التجارية الراسخة بدأت في البيع عبر الإنترنت كمسعى تكميلي.

ومع ذلك، فإن الخطوات الأولى لها الأولوية دائمًا، وفي حالة المتجر الإلكتروني، يجب إنشاء موقع ويب مخصص للتجارة الإلكترونية في البداية. ما هي المكونات التي يجب تضمينها في تصميم موقع التجارة الإلكترونية وما هي الاعتبارات أثناء العملية؟ اتبع هذا الإجراء لإنشاء متجرك عبر الإنترنت من الألف إلى الياء إلى موقع ويب كامل الوظائف.
طريقة من 8 خطوات لإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية من الألف إلى الياء

1. وصف الميزات الخاصة للمنتج


الخطوة الأولى هي اختيار المنتج أو الخدمة التي ترغب في تسويقها عبر موقع الويب الخاص بك. للعثور على فكرة بخصوص هذا الأمر واستخلاصها، من المهم التعرف على الأنشطة في مكان الالتقاء بما تستمتع به وما لديك موهبة فيه. بالإضافة إلى ذلك، من المهم تحديد مدى تناسب منتجك أو خدمتك مع نمط حياة هدفك من خلال إجراء أبحاث الصناعة ودراسة احتياجات العميل المحتمل.

تعد المتاجر عبر الإنترنت المتخصصة في منطقة معينة شائعة، وتشمل الملابس ومخطط الرحلات وعناصر الأزياء والمنتجات أو الخدمات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، ربما لاحظت وجود مواقع تجارة إلكترونية أكبر تبيع سلعًا مختلفة تحت سقف واحد. ونتيجة لذلك، فإن اختيار مجال المنتج المناسب سيكون له تأثير على كل قرار تجاري آخر تتخذه، فهذه هي الخطوة الأولى في إطلاق موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

2. قم بشراء اسم المجال الخاص بك


بمجرد اختيار نطاق منتجك أو خدمتك، فإن الخطوة التالية هي اختيار اسم النشاط التجاري وشراء نطاق مرتبط به. إنها خطوة ذكية أن تفكر في اسم النشاط التجاري واسم النطاق في نفس الوقت، وهذا سيساعد على تقوية الارتباط بينهما. وعلى هذا النحو، يعد اختيار هذه الأسماء أحد أهم الخطوات في عملية إعداد المتجر عبر الإنترنت بأكملها.

عادة، تتوفر الخيارات لاختيار الاسم. لذلك، لا تتسرع في اتخاذ الاختيار المناسب. يجب أن يتذكر الجمهور المستهدف اسم نشاطك التجاري بسهولة وأن يكون ذا صلة بالخدمات أو السلع التي تقدمها. وبالمثل، فهو اسم نطاق يسهل التعرف عليك عبر الإنترنت. ونتيجة لذلك، تأكد من أن اسم النطاق الخاص بك فريد ويمثل متجرك عبر الإنترنت بشكل فعال.

انقر هنا للحصول على اسم نطاق / مجال خاص بعملك

إنشاء حساب (أو الحصول على استضافة الويب)


بمجرد اختيار نظام إدارة المحتوى (CMS)، يجب عليك إنشاء حساب. ينطبق هذا على WordPress أو CMS آخر. إذا كنت تفكر في إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك باستخدام WordPress، فإن الخطوة التالية هي الاشتراك في خطة استضافة الويب. تشتمل خدمات استضافة الويب الأكثر فعالية على اسم نطاق مجاني وشهادة SSL مجانية وتثبيت WordPress بنقرة واحدة، وكل ذلك يلغي الحاجة إلى توصيل نطاقك يدويًا بخدمة الاستضافة وWordPress.

إذا كنت تقوم بإنشاء موقع الويب الخاص بك من خلال أداة إنشاء مواقع الويب مثل Shopify أو Squarespace أو Square Online أو Wix، فما عليك سوى الانتقال إلى موقع الويب الخاص بالموفر والتسجيل للحصول على حساب. إذا كان نظام إدارة المحتوى الذي اخترته يسمح لك بتسجيل اسم النطاق الخاص بك عبر نظام إدارة المحتوى، فسيؤدي ذلك إلى إلغاء الحاجة إلى التكوين اليدوي للنطاق.

 انقر هنا للحصول على استضافة لموقعك

حدد نظام إدارة المحتوى (CMS) الخاص بك.


أساس كل موقع ويب هو نظام إدارة المحتوى (CMS). تتوفر العديد من أنظمة إدارة المحتوى المختلفة للاختيار من بين الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر مثل WordPress المخصصة للمبتدئين بالإضافة إلى منشئي مواقع الويب الشاملة مثل Shopify أو Squarespace. ستعتمد الطريقة الأكثر فعالية بالنسبة لك ولمتجرك عبر الإنترنت على وضعك المالي وخبرتك واحتياجات التسوق الفريدة.

فيما يلي أشهر أنظمة إدارة محتوى التجارة الإلكترونية:

WordPress: نظام إدارة المحتوى الرائد والقابل للتخصيص بدرجة كبيرة.
Shopify: إنها منصة التجارة الإلكترونية المثالية .
Squarespace: أحد منشئي مواقع الويب الأكثر شهرة للمبتدئين الذين يرغبون في إنشاء موقع ويب احترافي بسهولة دون أي معرفة سابقة بتصميم الويب.
Square Online: الأفضل لتجار التجزئة الحاليين الذين يرغبون في البيع شخصيًا أو عبر الإنترنت.
Wix: منشئ موقع ويب كامل سهل الاستخدام وقابل للتخصيص بدرجة كبيرة.

3. حدد النظام الأساسي المناسب.


يجد العديد من رواد الأعمال صعوبة في اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة. إنهم يتبعون عادةً توصيات النظام الأساسي منخفض التكلفة ويتجاهلون التكلفة الخفية لكل ذلك معًا في بداية أعمالهم. ومع ذلك، مع نمو أعمالهم، فإنهم يعالجون مسألة التعامل مع الطلب الناتج.

لهذا، يجب عليك أولاً أن تفكر في ما سيحتاجه متجرك عندما يكبر. مع أخذ في الاعتبار  منصة خفيفة الوزن وقوية وقابلة للتطوير وقابلة للتخصيص وفقًا لمواصفاتك  لذلك، يمكنك امتلاك منطقتك بالكامل وتطوير هوية علامة تجارية فريدة.

4. حدد سمة قابلة للتخصيص.


بعد الاشتراك في منشئ متجر معين عبر الإنترنت، سيتم منحك خيار القالب الذي يناسب قطاع عملك. يتم تصنيف العديد من هذه القوالب حسب الموضوع لتسهيل اختيار القالب المثالي، مما يقلل من وقتك وجهدك. يمكن العثور على النماذج لكل من الإصدارات المجانية والمدفوعة، لذا فإن مهمتك هي اختيار النموذج الأنسب.

ومع ذلك، فإن الاختيار الصحيح للقالب ليس سوى جزء من المشكلة. الجزء الأكثر مسؤولية هو تخصيص التصميم. عادةً ما يوفر منشئو المتاجر عبر الإنترنت مجموعة كبيرة ومتنوعة من الميزات الإضافية التي يمكن طلبها، وهذه الميزات الإضافية ستجعل موقع الويب الخاص بك عمليًا وممتعًا عند النظر إليه حسب الرغبة.

يجب أن تجعل موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك جذابًا من الناحية المرئية، فهذه هي فرصتك لتمثيل منتجك أو خدمتك للجمهور عبر الإنترنت. يمكن أن تثير تجارة الشراء إعجاب عملائك بميزات التصميم المتميزة المتوفرة في سمات التجارة الإلكترونية المستندة إلى Angular. ومن خلال استخدام أحدث التقنيات ومبادئ التصميم، فإن المواضيع موجهة نحو زيادة الإيرادات وتزويد الزائرين بتجربة مستخدم رائعة واستثنائية باستمرار

5. قم بزيادة تنوع منتجاتك


موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك هو متجرك عبر الإنترنت، ويجب أن يتم إنشاؤه مع وضع راحة المستهلكين في الاعتبار. كما هو الحال مع المتجر، يجب أن يحتوي موقع الويب الخاص بك على معلومات تتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها. بالإضافة إلى ذلك، يجب دمج صورهم وأوصافهم وأسعارهم وتعليقات المستخدمين في موقع الويب الخاص بك بغرض توجيه المشترين المحتملين. يجب عليك التأكد من أن صفحة الويب الخاصة بك تصف كل شيء بدقة حتى لا يتم تضليل المستهلكين.

يقوم العديد من منشئي المتاجر عبر الإنترنت بتقييد إضافة المنتجات إلى عدد صغير في نظامهم الأساسي ويطلبون منك تحديد خطة أعلى تسمح لك بإضافة المزيد من المنتجات وإدارتها بشكل أكثر فعالية. ومع ذلك، تتمتع تجارة الشراء بأسلوب ناجح لإدارة المنتجات يتضمن ميزات متقدمة مثل إضافة عدد غير محدود من المنتجات بأسعار معقولة. فهو يساعدك في إنشاء موقع الويب الخاص بك مع الشعور بالحدس، وهذا يمكّنك من إنشاء بطاقات المنتج التي تحتوي على وصف تفصيلي وصور بسهولة.

6. الجمع بين طرق الدفع والشحن


بعد إنشاء بطاقات المنتجات، يجب عليك تحديد طرق الدفع والنقل والاتصال لمتجرك. يعتمد اختيار هذه الطرق على متطلبات النظام الأساسي بالإضافة إلى تفضيلاتك الشخصية بناءً على سهولة الاستخدام. يمكنك تضمين خيارات دفع متعددة لعملائك للاختيار من بينها، ولكن لا تنس تضمين شروطهم.

يفضل المشترون عادة شراء العناصر إذا كانوا على دراية بطرق الدفع. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يفضلون التاجر المحلي الذي يضمن دائمًا شحنات أسرع، وشروط دفع أكثر مرونة، واستبدالًا متكررًا للشحنات التالفة أو غير الصحيحة. من خلال “شراء التجارة”، يمكن دمج أي تطبيقات تابعة لجهات خارجية ترغب في استخدامها بسهولة حسب الرغبة. يتيح لك حلها الفعال معرفة العملية الكاملة لإدارة الطلبات في التجارة الإلكترونية من البداية إلى النهاية وتمركز طلبات متجرك من أجل الحصول على وسائل نقل أفضل

7. أعلن عن متجرك


إذا كنت تمتلك شركة جديدة وترغب في التواجد في السوق، فمن المحتمل أنك ترغب في إنفاق أموال على حركة المرور أكثر مما تنفقه على الاستضافة. ولهذا قد تحتاج إلى الاستفادة من القنوات التسويقية السبعة الأكثر تأثيرًا والتي يمكنها جذب العملاء بقطاع أعمال محدد باعتباره العميل المثالي لهم.

 مع التركيز على ان يكون موقعك  صديق لمحركات البحث وتزيد من حركة المرور إلى متجرك وتحقق المزيد من المبيعات لشركتك. بالإضافة إلى ذلك، فإن أدوات الذهاب إلى السوق الشهيرة، مثل ميزات استهداف التركيبة السكانية، ستسمح لك بالوصول إلى أي مجموعة سكانية واكتساب عملاء مثاليين من الأسواق المحتملة

8. قم بزيادة إيراداتك


بمجرد الانتهاء من العمليات المذكورة أعلاه، فقد حان الوقت لاتخاذ استراتيجيات لزيادة إيراداتك. لقد تم بالفعل تجربة واختبار العديد من أساليب البيع الناجحة. ومع ذلك، فإن بيع منتجات جديدة ليس الطريقة الوحيدة لزيادة الإيرادات. الإستراتيجية الأكثر فعالية هي زيادة قيمة المعاملات النموذجية الخاصة بك، وهذا سيؤدي إلى عملاء جدد مع عبء عمل وتكاليف أعلى. عادةً ما تجمع الشركات الكبيرة بين عدة طرق للبيع المتبادل والبيع الإضافي بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من تقنيات البيع المنخفض من أجل زيادة الإيرادات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

اسمك *

البريد الإلكتروني *

Welcome to B-Tex  6-9 May 2024 | Benghazi
 يسرنا دعوتكم لزيارة جناحنا بمعرض وملتقى بنغازي الدولي للاتصالات والاقتصاد الرقمي ( بي تيكس  ) في الفترة من 6-9 مايو  بأرض معارض الهواري في بنغازي